قمح

البياض الدقيقي على الحبوب

Blumeria graminis

الفطريات

5 mins to read

نظرة عامة

  • بقع رقيقة بيضاء تظهر على الأوراق، والسوق والأذان.
  • في بعض المحاصيل، يمكن أن تظهر البقع كبثرات كبيرة، مرتفعة.
  • هذه المناطق المسحوقية تتحول للرمادي القصديرى مع تقدم المرض.
  • في وقت متأخر من الموسم، قد تظهر بقع سوداء واضحة وسط البقع البيضاء.
  • النباتات المزروعة كثيفا، والاستخدام المفرط للنيتروجين الزرعات الوحيدة توفر الظروف المثلى لهذا المرض.

كما يمكن العثور عليها في

2 المحاصيل
الشعير
قمح

قمح

الأعراض

تتقدم الأعراض من الأوراق السفلى للعليا ويمكن أن تظهر في أي مرحلة من مراحل نمو النبات. وهي تتميز ببقع بيضاء، رقيقة على الأوراق والسيقان والأذنات. وتسبق هذه المناطق المسحوقية بالفعل بقع صفراء مخضره على الأنسجة النباتية التي يمكن بسهولة تجاهلها أثناء التدقيق في الحقل. في بعض المحاصيل، يمكن للبقع أن تظهر كبثرات كبيرة، ومرتفعة. وكلما أكمل الفطر دورة حياته، فتتحول هذه المناطق المسحوقية للرمادي القصديرى. في وقت متأخر من الموسم، قد تظهر بقع سوداء واضحة وسط البقع البيضاء، فهو شيء يمكن ملاحظته عند فحصة بعدسة مكبرة. عادة ما تظهر الأوراق السفلى والأكبر سنا أسوأ الأعراض بسبب ارتفاع الرطوبة حولها. النباتات المزروعة كثيفة، والتسميد المفرط للنيتروجين والزرعات الفردية أيضا توفير الظروف المثلى لنمو البياض الدقيق.

Recommendations

المكافحه العضوية

وقد استخدمت حلول الحليب بنجاح من قبل المزارعين الصغار للزراعة العضوية وعاملى الحدائق كعلاج ضد البياض الدقيقي. يتم تخفيف الحليب بالماء (عادة 10:1) ويتم رشه على النباتات الحساسة عند ظهور أول علامة للعدوى، أو كإجراء وقائي. وهناك حاجة إلى تكرار الرش أسبوعيا للسيطرة على المرض أو القضاء عليه.

المكافحة الكيميائية

اتبع دائما النهج المتكاملة من التدابير الوقائية جنبا إلى جنب مع المقاومة البيولوجية، إذا كان ذلك متاحا. إن معاملة البذور بالديفينوكونازول، ثم الفلوتريافول، وتريتيكونازول والترايادمينول يمكنها أن تستخدم لحماية القمح ضد هذا الفطر والأمراض الفطرية الأخرى. إن المكافحة الكيميائية العلاجية ممكنة مع مبيدات فطرية مثل الفنبروبيدين، والفيرانيمول، والتيبوكونازول، والسيبروكونازول و بروبيكونازول. قد يكون استخدام طرقا أخرى لحماية النباتات حلا كامعالجتها بالسيليكون أو الكالسيوم القائم على السيليكات والتي من شأنها تعزيز مقاومة النبات لهذا الممرض.

سبب المرض

تتسبب الأعراض عن الفطر Blumeria graminis، طفيل إجبارى التطفل والتي يمكن أن تنمو فقط وتتكاثر على عائل حي. إذا لم تتوافر العوائل، فإنه يقضى فترة ما بين الفصول كامنا على بقايا النباتات في الحقل. وبصرف النظر عن محاصيل الحبوب، فيمكنه استعمار العشرات من النباتات الأخرى، التي قد تستخدم كاجسر مابين موسمين. عندما تكون الظروف مواتية، فإنه يستأنف النمو وينتج الجراثيم التي تنتشر في وقت لاحق عن طريق الرياح إلى النباتات السليمة. بمجرد أن يمكث على ورقة، فتنمو الجراثيم وتنتج تراكيب للتغذية على خلايا العائل لدعم نمو الفطر. يلائم تطور المرض الظروف الباردة والرطبة نسبيا (95٪ الرطوبة) وفى الطقس الغائم. ومع ذلك، فليس هناك حاجة لرطوبة على الورقة لإنبات الجراثيم والتى يمكن فعلا أن تسكنها. درجات الحرارة المثالية مابين 16 درجة مئوية و 21 درجة مئوية و درجات الحرارة أعلى من 25 درجة مئوية تكون ضارة. ولا توجد لوائح حجر زراعى معروفة لهذا المرض بسبب انتشاره على نطاق واسع وانتشاره جوا.


اجراءات وقائية

  • اختار أصناف مقاومة إن وجدت.
  • لا تزرع في وقت مبكرا جدا خلال الموسم.
  • تعديل كثافة الزراعة للسماح للتهوية الجيدة والحد من الرطوبة.
  • رصد الحقل بانتظام لأولى علامات المرض.
  • أدر بعناية التسميد بالنيتروجين، حيث أن زيادته في التربة يشجع نمو الممرض.
  • خطط لدورة زراعية لمحاصيل تتبادل مع النباتات غير العائلة.
  • القضاء على النباتات السابقة الزراعة والحشائش الضارة بالحقل لتعطيل دورة حياتها.
  • عضد برنامج التسميد بالسيليكون أو سيليكات الكالسيوم لتعزيز مقاومة النباتات.

تحميل تطبيق بلانتيكس