أخرى

دودة الحشد الخريفية (الدودة الحربية او دودة ورق الذرة)

Spodoptera frugiperda

حشرات

5 mins to read

نظرة عامة

  • آفات وعلامات التغذية على كل أجزاء النبات.
  • قد تتواجد فضلات وبراز على الأوراق.
  • اليرقة لها نمط يشبه حرف (Y) على مقدمة الرأس و4 نقط على الظهر.

كما يمكن العثور عليها في

24 المحاصيل

أخرى

الأعراض

يرقات دودة الحشد الخريفية تسبب أضراراً كبيرة على جميع أجزاء النبات. اليرقات الصغيرة تتغذى على أنسجة الأوراق من جانب واحد تاركة الجانب الآخر كاملاً. يمكن أيضاً أن تتغذى اليرقات على النموات الجديدة حتى تصل للبراعم ونقاط الإنبات. اليرقات الأكبر حجماً تصنع أنماطاً مميزة عن طريق تغذيتها تظهر كصفوف من الثقوب والأطراف الممزقة، كما يظهر مخلفاتها العضوية. يمكن أيضاً أن تحدث ضرراً بقاعدة النبات أو تهاجم التراكيب الزهرية والثمار الصغيرة. في حالة الإصابات الشديدة، يمكن أن تقضى يرقات دودة الحشد على كامل المجموع الخضرى للمحصول.

Recommendations

المكافحه العضوية

يمكن استخدام العديد من الأعداء الطبيعيين من المتطفلات للسيطرة على أعداد الآفة مثل الدبور المتطفل Cotesia marginiventris و Chelonus texanus. من المتطفلات المستخدمة كثيرا الذبابة Archytas marmoratus. من المفترسات الطبيعية الخنافس الأرضية والبق المسنن وبق الازهار وكذلك الطيور والقوارض. بعض مبيدات الحشرات المحتوية على Bacillus Thuringiensis او Baculovirus Spodoptera وكذلك المبيد سبينوساد يمكن رشها لمكافحة تلك الآفة. بالنسبة لنبات الذرة، يمكن لبعض المواد مثل الرمل الأحمر والملح الصخري ومسحوق الفحم أو رماد متطاير موضوع في دُوَّارَةُ أن تعوق تغذية اليرقات وتقتلها (بكفاءة 100%، 98%، 90%، 80% على الترتيب)

المكافحة الكيميائية

يجب دائماً الأخذ في الاعتبار استخدام وسائل المكافحة المتكاملة بالطرق الوقائية مع طرق المكافحة الحيوية إذا توافرت. يمكن التوصية باستخدام المبيدات التالية: الاسفينفاليرات والكلوروبيريفوس والملاثيون واللامبا-سيهالوثرين. ينصح المزارعون باستخدام الطُعم السُمي القائم على هذه المبيدات الحشرية لليرقات البالغة.

سبب المرض

يتم وضع البيض في تجمعات من 100 الى 300 بيضة على السطح السفلى للأوراق، ويتم تغطيتها غالباً بالحراشف. يظهر لون اليرقة أسمر باهت أو أخضر وأحياناً أسود، ويظهر خطوط طولية على جانبي الجسم وخط أصفر على الظهر. تمتلك الفراشات أجنحة خلفية شفافة وأجنحة أمامية بنية مرقطة بعلامات داكنة وفاتحة. الجناح الامامى يوجد علية نقطة بيضاء مميزة قريبة من طرفه. نوع التغذية وطريقتها وكذلك الظروف البيئية تحدد مراحل دورة حياة الحشرة. مواسم الربيع الباردة الرطبة المتبوعة بأجواء دافئة رطبة تزيد من تكاثر الحشرة وانتشارها.


اجراءات وقائية

  • قم بزراعة أصناف أكثر مقاومة.
  • قم بمراقبة وجود العث والاصطياد الجماعي لهم باستخدام المصايد الضوئية والفيرمونية (10 مصائد\هكتار).
  • التبكير في الزراعة لتجنب فترات ارتفاع أعداد الحشرة.
  • يفضل التخلص من الحشائش.
  • الحصاد المبكر لتجنب ازدياد الأضرار.
  • الحرث العميق للتربة لتعريض اليرقات والعذارى لدرجات الحرارة العالية.

تحميل تطبيق بلانتيكس